RIFNOW.COM - ورشة عرض نتائج التشخيص التشاركي الترابي بجماعة شقران
الرئيسية | أنشطــــة | ورشة عرض نتائج التشخيص التشاركي الترابي بجماعة شقران

ورشة عرض نتائج التشخيص التشاركي الترابي بجماعة شقران

 

ريفناو: مراسلة

 

في إطار برنامج "دعم الجماعات في إعداد المخطط الجماعي للتنمية"  موضوع الشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة التنمية الاجتماعية، انعقد يوم 25 شتنبر  2010 بمقر جماعة شقران  اجتماعا عرضت فيه وكالة التنمية الاجتماعية نتائج التشخيص التشاركي بجماعة شقران .

بحضور :

السيد رئيس جماعة شقران

السيد قائد قيادة اربعاء تاوريرت,

السيد منسق وكالة التمية الاجتماعية

السيدة وكيلة التنمية المحلية ,

ممثلي مكتب الدراسي ,

الفاعلون المحليون بمشاركة   35  مشارك ومشاركة ,

وبعد الكلمة الافتتاحية لرئيس المجلس التي أشار فيها الى أهمية هذا اللقاء الذي يأتي بعد سلسلة من اللقاءات التواصلية التي عقدها المجلس مع مختلف الفاعلين المحليين تماشيا مع مبدأ العمل بمنهجية المقاربة التشاركية وسياسة القرب، وان استرداد وعرض التشخيص التشاركي الخاص بجماعة شقران , اليوم يعد فرصة لإشراك هؤلاء الفاعلين في النقاش حول مضمون التشخيص *الحالة الآنية* المؤهلات –الإكراهات – تكميل المعطيات وتصحيحها ، سيما وأنه سيحدد لا محال التوجهات الإستراتيجية لإعداد مخطط التنمية المحلية طبقا للميثاق الجماعي 2015 والذي سيعمل المجلس الجماعي على إعداده بمعية مكونات المجتمع المدني المحلي، كي يستجيب لتطلعات الساكنة .

بعد ذلك قدم السيد المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية  ,السياق العام الذي جاء فيه التشخيص كما أعطى نبذة عن مختلف المراحل التي مر منها التشخيص قبل أن يصبح جاهزا اليوم. من ذلك اللقاءات التحسيسية ثم عدد من الاجتماعات والمقابلات و ورشات خلال العديد من مراحل انجاز التشخيص ثم ذكر بمختلف محاور البرنامج والهدف المنشود منه

ثم تناولت الكلمة وكيلة التنمية المحلية بشقران حيث استعرضت بعد ذلك  الحالة الآنية للجماعة على جميع المستويات حيث خلص التشخيص إلى تسجيل نقط ضعف وقوة جماعة شقران.

وخلص التشخيص الى محورين استراتجيين لتنمية الجماعة.

1. تنمية القطاع الفلاحي وتنويع قاعدة الانشطة الاقتصادية.

2. تقوية البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية وتوفير شروط الولوج اليها.

 

بعد هذا العرض المفصل فتح الباب للمناقشة حيث صبت جل المداخلات على ضرورة العناية والمحافظة على البنيات التحتية ,واعادة التاكيد على المشاكل الواردة في العرض وتوصية لجن التخطيط للاخذ بعين الاعتبار الاولويات التي عبر عنها الساكنة خلال ورشات التشخيص.

وقد اجاب السيدر رئيس الجماعة  والمنسق الجهوي على كل التساؤلات التي طرحها الحضور

بعد ذلك ركز السيد منسق وكالة التنية اللاجتماعية الحسين الحديوي حول اهمية تفعيل لجن اعداد المخطط وتشكيل اللجن الموضوعاتية التي ستسهر على بلورة المخطط رفعت جلسة الورشة من طرف رئيس مجلس الجماعة منوها بكل المداخلات وشاكرا الحضور ودعوة منسق لجنة القيادة "اللجنة المشرفة على اعداد المخطط" بدعوة اعضاء اللجنة للاجتماع من اجل تشكيل اللجن الموضوعاتية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

آراء حرة