RIFNOW.COM - تلاميذ الثانوية الاعدادية ايت يوسف وعلي بأجدير يحتفلون بأسبوع الساحل
الرئيسية | أنشطــــة | تلاميذ الثانوية الاعدادية ايت يوسف وعلي بأجدير يحتفلون بأسبوع الساحل

تلاميذ الثانوية الاعدادية ايت يوسف وعلي بأجدير يحتفلون بأسبوع الساحل

تلاميذ الثانوية الاعدادية ايت يوسف وعلي بأجدير يحتفلون بأسبوع الساحل

 

ريفناو:مراسلة

في إطار تفعيل برنامج العمل المشترك بين وزارة التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وتفعيلا لتوصيات المؤتمر الدولي حول التدبير المستدام للساحل"دور التربية والتحسيس"، نظم تلاميذ إعدادية ايت يوسف واعلي يوم السبت27 دجنبر2014 خرجة ميدانية تربوية إلى شاطئ وغابة الصفيحة التي تهدف إلى تثمين الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية والمحافظة عليها، والعناية بالتنوع البيولوجي للشواطئ والمناطق الرطبة.

في الطريق نحو غابة صفيحة توقف التلاميذ عند الموقع الاثري لمدينة المزمة الذي تعرض للإهمال بالرغم من كونه تراثا إنسانيا وموقعا أركيولوجيا موثق رسميا يختزن الذاكرة الوطنية ،كما قدم بعض التلاميذ قراءة في الكتاب الاخير للمؤرخ أحمد الطاهري"بلاد الريف وحاضرة نكور" الذي يشير فيه: "... وغني عن البيان أننا أمام موقع أثري موثق رسميا منذ 1961 ضمن خريطة المغرب الأركيولوجية التي أعدها أحمد المكناسي محافظ متحف الآثار القديمة بتطوان أحمد حسين السوسي. وهو الموقع الذي تم تصنيفه ضمن"المدن الاسلامية التي لم يبق من معالها إلا أنقاض متناثرة" (أحمد المكناسي 1961).

في غابة الصفيح التي يتربص بها مافيا العقار لاحظ التلاميذ بان هناك مجموعة من الاشجار قد وضعت عليها علامات خضراء استعداد لقطعا من أجل إقامة مشاريع عقارية. بعد نقاش حول أهمية الغابة وقيمتها البيولوجية ومنافعها على الانسان والحيون باعتبارها وسطا تعيش فيه كل الكائنات ويحمي التوازن البيئي، بادرت مجموعة من التلميذات بتلقائية وبراءة طفولية بقطع صفحان من دفاترهن وكتابة مجموعة من الجمل تندد بعدم قطع الاشجار وإلصاقها على أغصان تلك الاشجار المهددة بالدمار بأيدي البشر وهي رسائل لعلها تصل إلى ضمير من يهمهم الأمر.

على رمال شاطئ صفيحة تبدو جزيرة نكور الاسيرة بيد الاسبان وهي تستغيث هل مغيث لفك قيد الأسير، تم تذكير التلاميذ بالسياق التاريخ لاحتلال الجزيرة وغياب مبادرات استرجاع الثغور في الوقت الراهن مع التذكير في الاخير بأهمية الحفاظ على شواطئنا الذي يمثل منها خليج الحسيمة أجمل خلجان العالم.

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

آراء حرة