RIFNOW.COM - جمعية المقهى الثقافي تدغين تحتضن توقيع كتاب "إبقوين نبش في الذاكرة"
الرئيسية | ثقـــافـــة و فنون | جمعية المقهى الثقافي تدغين تحتضن توقيع كتاب "إبقوين نبش في الذاكرة"

جمعية المقهى الثقافي تدغين تحتضن توقيع كتاب "إبقوين نبش في الذاكرة"

جمعية المقهى الثقافي تدغين تحتضن توقيع كتاب "إبقوين نبش في الذاكرة"

 

      نظمت جمعية المقهى الثقافي تدغين يوم الأحد 5 مارس 2017 بمقهى le vert بإساكن أمسية ثقافية تضمنت توقيع كتاب "إبقوين نبش في الذاكرة" لمؤلفه عبد العزيز طليح.

      انطلق النشاط على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، استهله مسير اللقاء الأستاذ عبد اللطيف العنطري، بكلمة ترحيبية بالضيوف والحضور الكرام، تلتها قراءة نقدية في الكتاب من قبل الدكتور قسوح اليماني حيث قدم الكتاب شكلا ومضمونا، وشملت قراءته مكونات العنوان والبحث في طوبونيمية المنطقة وامتدادها المجالي وجينالوجيا قبائل إبقوين وعاداتها وتقاليدها دون أن ينسى توجيهه ملاحظات وتوصيات لصاحب الكتاب.

   بعد ذلك، تناول الكلمة الأستاذ خالد الستوتي الذي فكك العنوان وأصل له من حيث اشتقاقه اللغوي كما أبرز أهمية بعض الطقوس والعادات التي تحافظ عليها القبيلة.

    ثم أعطيت الكلمة للأستاذ الغلبزوري فؤاد الذي قدم قراءته متناولا الشكل الخارجي للكتاب خصوصا دلالة الصورة والعنوان والأهمية الثقافية والتاريخية والرمزية لقبيلة إبقوين.

... بعد ذلك، أعطيت الكلمة للأستاذ عبد العزيز طليح لإبراز وتوضيح الإشكالات التي طرحت في القراءات المقدمة من قبل الأساتذة.

ليفتح باب النقاش والتدخلات من طرف الطيف الثقافي الحاضر الذي أبدى تفاعلا إيجابيا وثمن مجهودات الكاتب. ليسدل ستار هذه الأمسية الثقافية بتقديم شواهد تقديرية لكل من ساهم في إنجاح النشاط (أساتذة وممثلي بعض الجمعيات الناشطة بالمنطقة) وبعدها قدمت شهادة تقديرية مرفوقة بتذكار للمحتفى به الأستاذ عبد العزيز طليح، وختم النشاط بصورة جماعية تؤرخ للحد وتوقيع نسخ الكتاب المقتنية بريشة مؤلفه.

عن مكتب الجمعية

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1)

لقرع
2017-03-08 19:10:09
ابقوين كي كتامة
رد مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

آراء حرة