RIFNOW.COM - أسر الشهداء بالحسيمة تدلي بشهاداتها في ندوة لحركة 20 فبراير بالحسيمة
الرئيسية | أخـــبار | أسر الشهداء بالحسيمة تدلي بشهاداتها في ندوة لحركة 20 فبراير بالحسيمة

أسر الشهداء بالحسيمة تدلي بشهاداتها في ندوة لحركة 20 فبراير بالحسيمة

   

 

ريفناو : تغطية خاصة

    عقدت عشية اليوم 31 مارس حركة 20 فبراير بالحسيمة ندوة على الساعة الرابعة بعد الزوال بالمركب الثقافي و الرياضي ، و ذلك لتسليط الضوء على قضية الشهداء الخمس الذين توفوا على خلفية الأحداث التي عرفتها الحسيمة يوم 20 فبراير ، بحضور أعضاء من الأسر الخمس للشهداء .

   إفتتحت الندوة بعرض شريط عبارة عن تعريف بنضالات شباب 20 فبراير بالإقليم و المناطق المجاورة ، شمل عدة صور توثق المسيرات التي قامت بها الجماهير الشعبية بمعية حركة 20 فبراير ، خصوصا يالحسيمة و إمزورن ، مصاحبا بموسيقى صامتة معبرة عن ما تحمله هذه الجماهير من حزن دفين في دواخلها و سخط على الأوضاع القائمة .

    و مباشرة بعد التحية التي أدلت بها مسيرة الندوة التي تلت عرض الشريط ، تناول الكلمة أحد نشطاء حركة 20 فبراير بالحسيمة ، مشخصا فيها الوضع العام للمغرب على المستويات الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية ، و أبرز أن الإحتقان الذي يشهده الشارع المغربي حاليا جاء نتيجة فعلية لمجموعة من المخططات التي إستهدفت هذا الشعب في كينونته و قوته اليومي ، عبر جرده لعدة معضلات يعاني منها المغرب ، سمتها الأساسية الفساد ، سواء على المستوى الإداري ، السياسي ، المالي .... ،

   و نتيجة لكل ذلك ظهرت للوجود حركة 20 فبراير كضرورة تاريخية و إجابة محضة على الوضع الإجتماعي العام ، و المطالب التي خرجت بها ليست مقتصرة على فئة دون أخرى أو جنس دون آخر ، بل هي مطالب تهم كافة الشعب المغربي و لا يختلف عليها شخصان ، كما إعتبر المتدخل أن ما تروج له بعض المنابر الإعلامية المسخرة من كون حركة 20 فبراير مراهقين أو ملحدين أو "وكالي رمضان" ، لا أساس له من الصحة ، بل عكس ذلك تماما فالحركة تضم كافة الأفكار و الأطروحات ، إلا أنها تركز على إستقلاليتها التامة .

   و فيما يخص الإصلاحات التي عرفها المغرب في العهد الجديد فإن الحركة لا تنفيها و لكن تعتبرها دون مستوى تطلعات الشعب ، و هي مجرد مساحيق لتغطية بشاعة النظام القديم فقط .

   و في إبراز له لمطالب حركة 20 فبراير أكد علاء الدين أحد نشطاء الحركة بالحسيمة على أنها تتمحور بالخصوص حول إحداث دستور ديموقراطي يحترم إرادة الشعب بكل مكوناته ، و ذلك بالقطع الكلي مع كافة الدساتير الممنوحه و المرور بالملكية البرلمانية  بالإضافة لدسترة الأمازيغية ، كما تطالب الحركة بمحاسبة كافة المفسدين و ناهبي المال العام و إحداث إقتصاد وطني بدل التبعية للغرب و المؤسسات الإمبريالية و القطع مع إقتصاد الريع ، إلغاء القوانين الرجعية المكبلة للحريات العامة و الفردية ....

    بعد ذلك قامت اللجنة المنظمة  بعرض شريط لوزير الداخلية الطيب الشرقاوي ، يؤكد فيه على وجود خمس وفيات بالحسيمة تم العثور عليها داخل البنك الشعبي المحترق ، الشيء الذي أغضب أغلب الحاضرين و منهم أسر الشهداء ، ليليه بعد ذلك عرض صور الشهداء الخمس مرفوقة بأيات قرآنية ، ما زاد من حدة غضب الحاضرين و صاحوا كلهم بشعار "المخزن يا حقير ، عاقت بك الجماهير" في جو مشحون بالتذمر و الغضب.

   و في كلمة لناشط آخر بحركة 20 فبراير بالحسيمة إستحضر كرونولوجيا الأحداث بالحسيمة ، و كيف تم إخلاء الشوارع من القوات العمومية ، و من أعطى أوامر الإخلاء ، و لماذا عادت القوات للشارع في آخر النهار لتتدخل بشكل همجي ، هذه بالإضافة لعدة إستفسارات أخرى تطرق إليها المتدخل ، ليخلص لنتيجة أن ما حدث هو فعل مخابراتي بإمتياز ، كما لم يفوت الفرصة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين لكونهم ضحايا حدث إجتماعي و ليس شغب مقصود ، كما تساءل عن ما معنى إرسال لجنة لتقصي الحقائق لخريبكة برئاسة الصبار ، في حين لم يتم التعامل بنفس الطريقة مع أحداث الحسيمة .

   بعد هاتين المداخلتين أتى دور عائلات الشهداء ليدلوا بشهاداتهم ، و كانت جل الكلمات جد معبرة أجهش معها العديد من الحاضرين بالبكاء ، حيث أكدوا على كون أولادهم أو إخوانهم أو أزواجهم (كلمة لشابة فقدت زوجها إثر الأحداث) لم يكونوا يوما لصوصا أو منحرفين ، بل الكل يشهد لهم بحسن سلوكهم ، و بعضهم كان مسؤولا عن إعالة أسرة بكاملها ، و ما أثار غضب الحضور هي شهادة لأم الشهيد عماد ، عندما ذكرت أن السلطة طالبتهم بأداء مليارين من السنتيم كتعويض لخسائر البنك إن هم أرادوا الحصول على شريط كاميرا البنك ، لمعرفته المسبقة عن عدم قدرة الأسر أداء هذا المبلغ ، كما قال لها حرفيا "سيري ديري الصدقة على ولدك و الله إعظم الآجر" .....، .

    و في أخر الندوة تم منح مداخلات للحضور و مناضلي حركة 20 فبراير المناطق الأخرى التي حضرت الندوة ( إمزورن ، الناضور ، بركان) ، بالإضافة لممثلي الصحافة ، و تمحورت تدخلاتهم حول المطالبة بتوضيح الحقائق حول الشهداء ، و التركيز على ضرورة مواصلة النضال من أجل كشف الحقيقة و فضح مغالطات السلطات المعنية ،

فيما كانت أسئلة الصحافة موجهة لحركة 20 فبراير و عن أفاقها المستقبلية و الآليات التي ستشتغل بها في القادم من الأيام .... ، في حين أجابت اللجنة بشكل مقتضب و وضحت أن النقاشات هي التي تحدد الأفاق المستقبلية ، و دعت الجمعيات الحقوقية و الهيئات المناضلة لضرورة إعطاء موقف واضح من الأحداث و الضحايا الخمس بالخصوص .

    بعدها خرج الجميع في مسيرة رافعين نعشا رمزيا و شموعا ، تجسيدا لموكب تأبيني للشهداء في ذكراهم الأربعينية ، متوجهين صوب الوكالة البنيكية للبنك الشعبي المحترق ، ثم صوب مقر الشرطة بالحسيمة ، و كانت المسيرة ناجحة بإمتياز ، شهدت حضورا كبيرا للجماهير من مختلف مناطق الحسيمة ، و تم ختمها برفع الدعاء لأرواح الشهداء .

شهادات مؤثرة لعائلات الضحايا

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (20)

tarik
2013-05-29 13:00:33
a3tasmo ermanos abir ganamos inchlah graceac par todo ermanos rifneos no9dim tazia ekhoani
رد مقبول مرفوض
0
hassan abou safwan
2012-11-17 16:25:09
كمتتبع للوضع السياسي ولمسار الحراك المحلي لدي ملاحظتين وطلب الاجابة عنها .
- ما هي العلاقة بين الضحايا وذويهم وبين من يستغل الوضع لتحريك شتاء الحسيمة قبل ربيعها . من يستطيع الصمود في وجه اباطرة " الحراك" والمرتزقة ... أنا شخصيا لا يشرفني ان ارى بام عيني بعض الاشخاص يترامون ويتهافتون على المكرفون ويم شون في المسيرة وهم في وضع سيء
رد مقبول مرفوض
0
wassil ijaatiten
2011-04-05 15:41:42
تعازي حارة لاسر الضحايا
رد مقبول مرفوض
0
somiya
2011-04-03 20:13:20
azul ayathma soyathma.ina lilah wa ina ilayhi raji3on.adyoch arabi sba imara l3aila nalmar7omin.la 7awla wala 9owata illa billah.wachokren
رد مقبول مرفوض
0
كريمة
2011-04-03 20:12:46
المراهقة المتأخرة تلك التي يقوم بها المدعو أشهبار، إنه يجرثم التظاهرات ولايسمح لنا نحن الفتيات بالاقتراب من المقدمة وهذا يتنافى مع ما يقال في الاجتماعات، نطلب من حركة 20 فبراير أن تؤدب هذا الشخص، وتبعده عن اللافتة والمقدمة، إن أراد النضال يدخل الوسط مع الشعب ، إن أراد التصوير يذهب إلى مختبر بادس... رجاء انشروا هذا الكلام
رد مقبول مرفوض
0
أنور
2011-04-02 18:36:01
في هده الندوة الصحفية تغيب مرة أخرى وجها اعلاميا معروفا على المستوى المحلي..أينك يا محمد ...؟من الدي غيبك عن الساحة؟ اشتقنا الى شطحاتك الشبقية وأنت تصور كل الأشخاص واللقطات..يقال أنك قدمت خدمات جليلة في 20فبراير للوطن و للبوليس الوطني, حيث منحت لهم طبقا من دهب عبارة عن صور نادرة لكل المشاركين في الشغب دلك اليوم..ولكن لا أصدق دلك لأنك مدون الكتروني تقدم الخدمات بالمقابل وأي مقابل ستمنحه لك قوات الأمن والمخابرات على منحهم صور المشاركين في 20 فبراير؟؟ ولكن لاتخف, 20 فبراير معك وسيحملك الشباب على أكتافهم ابتهاجا ان ظهرت لهم وأنت تصور من جديد, لأنهم اشتاقوا الى صورك الفنية الرائعة..ارجع الى الميدان أيها البطل,ارجع والا سنردد قريبا شعار,الشعب يريد محمد ....
رد مقبول مرفوض
0
naoufal oulad hadou
2011-04-02 15:15:12
تحية نضالية لكل المناضلين الأحرار ببالغ الحزن والأسى أتقدم بأحر التعازي إلى عائلات الشهداء الخمس
أحي الرفيق المجاوي
أم الشهيد زغردي ** كل الرفاق أولادك
رد مقبول مرفوض
0
said narif
2011-04-02 15:10:54
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بعد وقبل كل شيئ اقدم بتعازي لاسرة الشهداء الخمس في مسيرة 20 فبراير ان لله وان اليه راجعون راجيا من الله ان يرزق الصبر لعائلة الشهداء وان يسكن الشهداء في جناته النعيم ولا حولة ولاقوة الا بالله العظيم اولاعندما نشر الخبر في ذلك اليوم 20 فبراير قرات في تصريح الصحافة الحاضرين في عين المكان لقد بجثة واحدة التي احترقت في الوكالة البنكية عندما حضروا ايضا رجال المطافئ عثروا على جثة واحدة واين كانت الجثث المتبقية اذن هنا يجرى التحقيق اين هي جمعية حقوق الانسان
رد مقبول مرفوض
0
afulay
2011-04-01 18:25:08
salam
azul tharwa narif inu
ayuz rifnow
athanya7am lah ta3ala o adhisabbar rabi alwalidin ansan ad rwachur ansan
ama kaniw armakhzan ad albaltajiya inas ad marra yani igyarin chohada2 nanak dichamkan
fa ha kaniw thazrim dalil achmuyath

3imad wayamoth 3imad dagur yaghmi
marra chohada2 an 20 forar dagur anagh addan

rmakhzan iwid ghalat 3ad oyafhim illlla arifi waytamti
arrif 3ad yaddar
5 imothan anin sfa9and thargazth ag tharwa an hociema
o agnagaru 9aghasan i chmuyath ha al7a9i9a nofit i awaran nkum nhar amazwaro mani yakka
رد مقبول مرفوض
0
أحمد
2011-04-01 18:22:04
وبدوري أتساءل:لماذا لم يترك مدير موقع حزب المصباح ليدلي بشهادته وتمّ رفض طلبه في الدخول بالتفاصيل؟
هل لأنه يعرف الكثير لأنه كان شاهد عيان وله من الدلائل ما يثبت أن من ماتوا كانوا ضحايا حزب إلياس العماري والمخابرات؟
أو لأنه لم يعترف برئيس الجهة الذي نجح بطريقة سلطوية ضدا على الأغلبية؟ وهو من يغدق الهبات على القاعديين والشواذ و... حتى أنه هذه المرّة لم ترفع شعارات تطالب برحيل حزب الهمّة؟
إذا كانوا يريدون أدلّة فلماذا لا يطلبون الاستماع لكل الشهود وكل من صوّر الأحداث، أم أن هناك حسابات غير ما يعلنون؟
أسئلة كثيرة أود معرفة الجواب؟؟؟؟ 
رد مقبول مرفوض
0
fatin
2011-04-01 18:13:32
ina lilahi wa ina ilayhi raji3on tmanir sbar i l3aila na chohadae walah yakhod lha9 walah ila 9ssanay bazaf
رد مقبول مرفوض
0
said
2011-04-01 09:33:48
في البداية أتقدم بتعازي الحارة لعائلات الشهداء الخمسة و نطلب من العلي القدير المغفرة و التواب لجميع أموات المسلمين ،كما أضم صوتي للأصوات المطالبة بفتح تحقيق في حقيقة ما جرى،و أتوجه إلى العائلات الخمسة بنداء اتمنى أن يلبوه مشكورين ندائي هو حذاري من المرتزقة التي تحاول إستغلال هذه المأساة طبعا أي ريفي يعرفهم ،هؤلاء المرتزقة سيماهم في وجوههم ،يتزعمهم قرد حديقة 3 مارس ،هذا المنبوذ هو الذي جعلني لا أنظم إلى مسيرتكم الصامتة و هو الذي يجعل فئة عريضة من أبناء الحسيمة تبتعد عن أي شكل يكون فيه حاضرا.
رجاءا أبعدوه لأنه لا يستحيي
رد مقبول مرفوض
0
nadya denhaag
2011-04-01 09:32:29
أحيي صمود الجماهير الشعبية الريفية في مواجهة الآلة العسكرية المخزنية بصدور عارية مقدمين الشهداء من أجل الحق والعدالة والعيش بكرامة وإنسانية .. وأطالب كل الأصوات التواقة للحرية بالتوحد ورص الكلمة والخروج بموقف واحد لرفع الظلم عن الحسيمة وتقديم التضحيات من أجل ذلك ، و اؤكد بأن التظاهر حق شرعي أقرته كل المواثيق والقوانين الدولية .
تحية نضالية عالية لشهداء و معتقلي حركة عشرين فبراير......
رد مقبول مرفوض
0
samadd
2011-04-01 09:29:34
1- يبدو أن هناك من له عقد تفسية ضد بعض الأشخاص أو الهيئات، فجواد مواطن وحزب البديل الحضاري حزب قدم المعتقلين ولا يزال يدفع ثمن الرجولة، واهم من يعتقد أنه سيركب على حركة 20 فبراير، ومغفل من يعتقد أنه هو وحده من يمثل الشعب، إن زمن استحمار الشعوب قد ولى، الملاحظة التي كان عليك أن تطرحها هي ماذا يفعل بعض الشواذ في مقدمة حركة 20 فبراير؟! المخزن أرغمهم على المشاركة لتشويه حركة 20 فبراير، وإذا كان هناك طرف يجب أن يبعد هم الشواذ وليس أبناء الشعب.
2- لم ينسى أحد الشهداء ولا المعتقلين، ومن يظن ذلك فهو واهم.
3- غياب الصحافة دليل على استمرار التعتيم الإعلامي وحصار الريف وحرية التعبير بالمغرب...
4- موقع ريفناو قدم تغطيات جيدة جدا، ولكنه أساء لحركة 20 فبراير يوم 27 مارس لما قام بتغطية الوقفة فقط وغاب عن تغطية المسيرة الفيديو، الحسيمة شهدت إضافة إلى الوقفة مسيييييييييييييرة حتى لا نشوه الحقائق...

المرجو النشر
رد مقبول مرفوض
0
badr
2011-04-01 09:27:44
سيشهد كل أبناء الريف لوقفتكم هذه وإن كانت للمخزن وأعوانه رسم مهم لإعادة هبة الدولة وقوتها
كل أبناء الريف وكل أبناء الشمال بالمغرب يواسون عاءلات الضحايا ويدعمون كل الإجراءات التي يتبعونها لكشف سر وفاة من نشهد لهم جميعا بحسن الخلق والسيرة
لحركة 20 فبراير أتمنى عدم الخوض في ملفات المعتقلين والضحايا في الوقت الراهن لأنها تكرس الكثير من جبروت النظام وهبته ولأبناء الريف في كل مكان أذكر أن حقيقة الصراع مع المخزن وأعوانه لاتحمله الشعارات التي تتبناها مضاهرات الشارع المغربي للمطالبة بالتغيير
في الختام كل التعزية مرة أخرى لعاءلات الضحايا وفي الريف من يقاسي حقد المخزن أكثر منهم
رد مقبول مرفوض
0
saidrif
2011-03-31 23:29:05
أمور أود أن أجد من يجيبني عنها :
1 ما سر تواجد شخص " أشهبار" في واجهة كل الوقفات ونضالات حركة 20 فبراير، يتواجد أكثر من اللافتات، فهل ليقول أنا موجود ؟ أو ان يقول البديل الحضاري حاضر أم أنه مغرم بنفسه... من يناضل يناضل دون نفاق ولابحث عن واجهة.....
2 هل نسينا مطالب حركة 20 فبراير وسرنا نخلد للشهود والمعنقلين؟ يجب أن نسير بجناحين ، مطالب حركة 20 فبراير وبجانبها معركة للتخفيف عن المعتقلين، ولم لا إطلاق سراحهم مع أن الأمر قد لاينطبق عن الكل
3 منصة الصحافة كانت بئيسة في الندوة الصحافية ؟ لاأعرف لماذا غياب الصحافة المكتوبة مثل الصباح / أخبار اليوم إلخ ، وتحية لتغييب بعض المرتزقة من الصحافة الإلكترونية المحسوبة على البوليس
4 تحية خاصة لموقع rifnow دون مبالغة تغطية احترافية في المستوى
4
رد مقبول مرفوض
0
Guest
2011-03-31 22:24:08
vous etes des criminels parceque vous profitez meme de la mort des gens pour se montrer
pour profiter du deuil des autres pour monter vos pieces theatrales
vous etes insupportables vous etes un cancer dans notre societé
حسبنا الله ونعم الوكيل
رد مقبول مرفوض
0
zahra-- paris
2011-03-31 22:07:53
Je prie pour les victimes de cette violence absurde, d'autant plus féroce qu'elle a frappé des personnes sans défense, réunies dans la maison de Dieu, qui est un lieu d'amour et de réconciliation (...) J'exprime ma solidarité affectueuse à les familles des victimes
رد مقبول مرفوض
0
muhajir
2011-03-31 21:36:27
nuridooooo al 7a9i9aaaa
mana 9atala ha2ulahi al abriyyaaaaa2
¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿¿
رد مقبول مرفوض
0
elbaraka
2011-03-31 21:30:43
salam .lakin ayna listijaba ayna dawla9 lha9 wal9anoun man yastami3 ila dalik innama 9olubahom matat man zaman
رد مقبول مرفوض
1
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

آراء حرة