الرئيسية | تحقـيقـات

بني بوفراح : الطريق الإقليمية رقم 5205 واقع لا يخدم بالمطلق انتظارات الساكنة

فمنذ سنوات خلت ، وساكنة جماعة بني بوفراح تعاني من سياسة التهميش والعزلة المضروبة عليها إقتصاديا وجغرافيا ، كما تعاني من خصاصات خطيرة في قطاعات ومرافق عدة ، مما حذا بالكثير من سكان هذه تفاصيل أكثر

السياسة والاقتصاد في فهم احتجاجات ترجيست

ليس للسياسة وحدها اليد الطولى في الاحتجاجات التي بدأت تعرفها مدينة ترجيست، التهميش والعزلة بدورهما لهما من التأثير على معطيات الواقع ما يجعل السكان والمجتمع المدني بمكوناته يلتئم للاحتجاج .

 

 


مآسي المهاجرين الأفارقة في المغرب

يحتجز في دار ايتام في مدينة بركان 66 مهاجرا افريقيا، معظمهم من النساء والاطفال. خلال آخر موجة لترحيل الافارقة المهاجرين في المغرب تم احتجاز اطفال ونساء حوامل وطالبي لجوء.

 

 


سكان حي مرموشة بالحسيمة يشتكون من تسرب المياه إلى منازلهم

اشتكى عدد من ساكنة  حي مرموشة بالحسيمة  والواقعة منازلهم على زنقة 2 و زنقة 6 و زنقة طريق الوحدة من تسرب المياه إلى منازلهم ما ترتب عنه لحاق بعض الأضرار بهذه البنايات, حيث أصبحت أسرهم حبيسة المنازل ولا يستطعون الخروج .

 

 


أحياء الحسيمة تحولت إلى شرايين مياه الأودية الحارة

طالب سكان منطقة " بلاد الريح " بحي سيدي عابد بمدينة الحسيمة، سلطات الإقليم ومعها الجهات المعنية، بالتدخل العاجل لرفع الضرر عنهم، جراء ما يعانونه بسبب تصريف مياه الصرف الصحي قريبا من منازلهم المبنية.

 

 


عزلة دواوير بتماسينت بسبب توقف أشغال بناء قنطرة

لازالت دواوير تابعة لجماعة إمرابطن بإقليم الحسيمة تعاني بشكل يومي جراء توقف أشغال بناء قنطرة " دومعيش "، التي تربط بين إزفزافن، تمزاوخت، وآيت امحند، عارنوق، آيت القاضي، إمزيرن، إكلثمن وغيرها .

 

 


احتجاج مواطنين على تلويث مياه بئرين نواحي الحسيمة

أكد بلاغ إخباري لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الحسيمة توصلت الجريدة بنسخة منه على أن مواطنين بجماعة بني بوفراح ( حوالي 50 كيلمتر غرب الحسيمة )، باتوا مهددين بالعطش بعد تلويث آبار بإلقاء جثث الحيوانات بها.

 

 


تاونات:الأعوان ينتفضون ضد التهميش

شكل تاريخ 13/03/2011 منعطفا حاسما في  التاريخ المهني  لأعوان الخدمة العمومية بعدما اصبحوا في اطار جديد اسمتهم اياه الجهات الوصية بوزارة التربية الوطنية ووزارة الوظيفة العمومية وتحديث القاعات .

 

 


ساكنة أدوز بجماعة الرواضي تناشد الرباح من أجل فك العزلة

تعتبر قرية أدوز من أقدم قرى منطقة الريف ،رغم قيمتها التاريخية الروحية ،لم تنال حظها بعد في التنمية وتعد أحد أفقر قرى المغرب العميق ورغم أن المنطقة مصنفة ضمن تراب المنتزه الوطني للحسيمة إلا أنها بقيت بقرة حلوب .

 

 


إنعدام صبيب الأنترنت بجماعة بني بوفراح

ما هي إلا أشهر معدودات عن دخول عام 2013 الذي سيكون عام السرعة في الإتصال وبعد أن كان العالم قرية صغيرة فإنه سوف يتحول إلى بيت صغير مع ما تشهده وسائل وتقنيات الإتصال من تطور وسرعة وفعالية.

 

 


back 1 2 3 4 5 next المجموع: 49 | عرض: 11 - 20

  1. ورشة عرض نتائج التشخيص التشاركي الترابي بجماعة شقران (5.00)

  2. شكاية من مواطنين بالحسيمة موجهة للسيد الوالي (5.00)

  3. ندوة بكطالونيا حول قانون الهجرة (5.00)

  4. مواجهات بالسلاح الناري بين عائلتين بإقليم الحسيمة (5.00)

  5. مؤطرات محو الأمية بالمساجد : سبب إحتجاجنا و مقاطعتنا للدورة التكوينية هو عدم توفير الأقلام و السبورات و ليس لطلب الإدماج (5.00)