RIFNOW.COM - "بام الحسيمة" ينظم ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج تنمية إقليم الحسيمة
الرئيسية | سيــاسة | "بام الحسيمة" ينظم ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج تنمية إقليم الحسيمة

"بام الحسيمة" ينظم ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج تنمية إقليم الحسيمة

"بام الحسيمة" ينظم ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج تنمية إقليم الحسيمة

 

نظمت الأمانة العامة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة، السبت 04 مارس 2017، ندوة صحفية لتقديم الخطوط العريضة لبرنامج تنمية إقليم الحسيمة الذي أعدته، بفضاء "ميرادور" بمدينة الحسيمة، وذلك بحضور صحافيين ينتمون لمختلف المنابر الإعلامية بالإضافة إلى بعض رؤساء الجماعات بإقليم الحسيمة .

وأوضح الأمين العام الإقليمي والنائب البرلماني، عمر الزراد، حيثيات وظروف تنظيم الندوة الصحفية وبسط أرضية العمل وتصور الحزب لأسس التنمية بالإقليم، كما شدد خلال مداخلته على تحميل السلطات الأمنية التقصير في أداء واجبها لمنع أحداث الشغب التي تلت نهاية المباراة التي جمعت فريق شباب الريف الحسيمي لكرة القدم و فريق الوداد البيضاوي برسم بطولة اتصالات المغرب لكرة القدم. مضيفا في ذات السياق استعداد الحزب للترافع وتنصيب محامي مجانا لكل أبناء الحسيمة المتضررين من أعمال الشغب ودعاهم للجوء للقضاء

وقدم النائب البرلماني محمد الحموتي شرحا مسترسلا للخطوط العريضة لبرامج ومشاريع تنموية أعدتها الأمانة الإقليمية للحزب بالحسيمة ارتكزت على خمسة محاور رئيسية، مؤكدا ان أهم المشاريع التي تتضمنها برنامج منارة المتوسط بإقليم الحسيمة قد ساهم الحزب في إعدادها منذ سنة 2014، وأن الحزب اشتغل على إعداد برنامج تنموي خاص احتاج الى بذل مجهودات مضاعفة معتمدا في ذلك على تشخيص تشاركي ميداني أطره برلمانيو الحزب بالحسيمة ومنتخبوه بكل جماعات الإقليم، والعمل على دراسة كل المشاريع حسب رؤية ترتكز أساسا على عدالة مجالية وأولويات كل جماعة.

وأضاف الحموتي أن البرنامج الذي مر عبر مراحل ليكون جاهزا، حمل ضمن طياته بعض نتائج التشخيص الترابي، منها معيقات كثيرة كغياب شبه تام للاستثمار، خاصة في الجماعات الجبلية رغم التوفر على منطقتين للأنشطة الاقتصادية .

كما تم الوقوف خلال الندوة عند مشكل الغطاء الغابوي الذي يؤرق ساكنة المناطق الجبلية التي تعاني من آثار سياسة التحديد الغابوي، والتي حرمت الآلاف من الأسر من الاستفادة من أراضي فلاحية ورعوية. بالمقابل يتميز الاقليم بعدد من المؤهلات أبرزها سياحية خاصة السياحة الجبلية ومنطقة تدغين والواجهة البحرية والتوفر على منطقة اقتصادية على امتداد 42 هكتار بآيت قمرة ومطار الشريف الادريسي والطريق السريع تازة -الحسيمة .

كملا تطرق الحموتي إلى المحاور الاستراتيجية لبرنامج التنمية، كفك العزلة وتأهيل البنيات التحتية الأساسية ودعم وتقوية الاقتصاد المحلي وبيئة مستدامة وتقوية قدرات الفاعلين المحليين والمشاريع الكبرى المهيكلة .

وسيتم اصلاح وبناء حوالي 500 كلم من المسالك والطرق القروية وتعبيد حوالي 150 كلم ودعم مجموعة الجماعات المكلفة بالطرق القروية وتزويدها بالآليات العصرية وبناء سد "واد غيس" وتزويد الجماعات بالماء الصالح للشرب واستكمال تعميم الكهرباء و خلق نواة جامعية والعمل على جذب الاستثمار من أجل جامعة دولية خاصة أو معهد عالي خاص.

 وفي المجال السوسيو رياضي والترفيهي، أورد الحموتي أنه سيتم تعميم ملاعب القرب بجميع الجماعات وبناء وتجهيز مراكز متعددة التخصصات ودور الثقافة ومكتبات وسائطية وخلق فضاءات عمومية للترفيه لفائدة الشباب وبناء مراكز استقبال لفائدة الفئات في وضعية هشاشة.

وفيما يخص تطوير الفلاحة بالإقليم، أورد المتدخل أنه سيتم تشجير حوالي 20 الف هكتار وبناء وحدات لتثمين المنتوجات الفلاحية ودعم التعاونيات الفلاحية بالتجهيزات والمعدات وبناء السدود، وفي قطاع الصيد البحري سيتم مواكبة المهنيين لتنظيم القطاع وكذا دعم مشروع تربية الأسماك بكل من الحسيمة وكلايريس والعمل على جذب الاستثمار لإنشاء وحدات لتصبير الأسماك.

 وفي المجال السياحي، ولتطوير المنتوج وجعله قابلا للتسويق، قال الحموتي أن هناك استراتيجية لدعم السياحة بالمنتزه الوطني للحسيمة عن طريق إحداث شركة خاصة لتنمية المنتزه وترميم المآثر التاريخية وربطها بمشروع العرض السياحي، بالإضافة الى سن استراتيجية لتسويق المنتوج السياحي وطنيا ودوليا، واستكمال ترميم متحف الريف وإحداث وتجهيز المتحف البحري وتوفير وعاءات عقارية بشروط تحفيزية لجلب المستثمرين في المجال وكذا الترافع على تطوير السياحة بمنطقة تدغين.

من جانب آخر أورد المتحدث سيتم الترافع على احداث منطقتين صناعيتين على مساحة 20 هكتار بكل من تركيست واساكن وتسويق منطقة الأنشطة الاقتصادية آيت قمرة عبر اجراءات تحفيزية، وفي القطاع التجاري سيتم دعم بناء قاعة للمعارض والمؤتمرات وبناء الأسواق الكبرى وأسواق القرب والمراكز التجارية وفق تصور شامل.

ولتحفيز الاستثمار المحلي سيتم العمل مع المستثمرين وخاصة المحليين على خلق صندوق استثماري خاص تضامني، كما يتضمن البرنامج التنموي تنظيم عملية التطهير الصلب والحد من انجراف التربة وفيضانات الوديان والحفاظ على التوازن البيئي، وأيضا دعم التكوين لفائدة الجمعيات والتعاونيات والتكوين المرتبط بسوق الشغل و كذا تطوير المجال الرياضي والثقافي عبر بناء وتهيئة ملعب لكرة القدم بمواصفات دولية وبناء قاعة متعددة التخصصات ومسبح اولمبي ومركب للفنون الثقافة مع مسرح وسينما بالمدينة.

وردا على اسئلة الصحفيين، تناول الكلمة تباعا كل من الأمين العام الاقليمي عمر الزراد والنائب البرلماني محمد الحموتي والنائبة البرلمانية فاطمة السعدي ورئيس المجلس البلدي للحسيمة محمد بودرا واختتمت الندوة أشغالها بالدعوة للتفاعل الايجابي مع البرنامج التنموي الذي قدمه الحزب.

ريفناو:مراسلة

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2)


2017-03-13 05:51:34
En reste comme ca mon ami muhand il avoir des solution concretes no selement de critiquer
رد مقبول مرفوض
0
muhand
2017-03-11 02:45:41
Arrêter de parler et de discuter pour rien, le bla bla ne sert à rien. les gens ont marre de vous entendre de présenter des solutions qui ne sont pas fondées sur aucune étude sérieuse peut-on mesurer l'impact réel de vos mesurettes?.
vous jouez dans la même pièce de théâtre comme tous les partis sous votre scénariste le makhzen
voici une idée simple pour sortir la province d'alhcoeima de son marasme économique et social :
décréter la province d'alhoceima une zone franche, exonérée
d’impôts pour une période de 30 ans.
et là vous allez voir que tous les investisseurs marocains étrangers viendront créer leurs société et leurs affaires.
Alors messieurs dirigeants du PAM , êtes vous capables de défendre cette mesure?
رد مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

آراء حرة