RIFNOW.COM - جماعة أجدير تعقد دورتها العادية وتصادق على مجموعة من النقاط
الرئيسية | سيــاسة | جماعة أجدير تعقد دورتها العادية وتصادق على مجموعة من النقاط

جماعة أجدير تعقد دورتها العادية وتصادق على مجموعة من النقاط

جماعة أجدير تعقد دورتها العادية وتصادق على مجموعة من النقاط

 

انعقد مجلس جماعة أجدير يوم الثلاثاء الماضي 18 أكتوبر على الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة الاجتماعات التابعة للجماعة، و التي ترأسها عبد الإله الحتاش رئيس الجماعة وباشا مدينة اجدير أحمد بن يعقوب و بحضور المدير الإقليمي للتجهيز ز النقل و اللوجستيك.

وتم خلال هذه الدورة دراسة ستة نقاط مدرجة في جدول الأعمال والمتعلقة ب:

1.     الدراسة و التصويت على مشروع ميزانية السنة المالية 2017.

2.     التداول و الموافقة على هيكلة المصالح و المكاتب الإدارية لجماعة أجدير .

3.     تقييم موسم الصيف لسنة 2016،

4.     إحداث لجنة تنظيم السير والجولان بتراب الجماعة.

5.     المصادقة على مشروع كناش التحملات الخاص بدعم الجمعيات المحلية.

6.     تحديد سعر الرسوم و الاناوى.

و بعد افتتاح الجلسة من طرف رئيس الجماعة والترحيب بالحضور أكد في كلمته على ضرورة العمل من اجل جعل جماعة أجدير قطبا تنمويا و البحث عن سبل تنمية الموارد المالية الذاتية التي تعتبر من بين الركائز الأساسية للنهوض بهذا القطب التنموي، بعد ذلك تمت مناقشة جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال و تمت المصادقة عليها بالإجماع،

وقد عرفت بعض النقط التي تداول عليها المجلس خلال الجلسات المتتالية نقاشا غنيا مكن جميع المتدخلين من إبداء أرائهم و تقديم مقترحات بديلة تستهدف المصلحة العامة و الرقي بالجماعة.

ولعل أبرز هذه النقط التي أثارت نقاشات هي تلك المتعلقة بمشروع ميزانية سنة 2017 و الذي كان متضمنا لمجموعة من التوصيات قدمتها لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة، و التي حثت من خلاله على ضرورة ترشيد النفقات و البحث عن موارد مالية جديدة من خلال تفعيل الرسوم و الإتاوات وفق القوانين المتعلقة بمالية الجماعات الترابية، و نظرا للعجز الحاصل في مشروع الميزانية فقد أصبح من الضروري تفعيل الرسم على الأراضي الحضرية الغير المبينة، الذي يعتبر من بين الرسوم الإجبارية التي يعود استخلاصها للجماعة و الذي حدده المجلس بالإجماع في درهمين للمتر المربع أي القيمة الأدنى التي حددها المشرع في هذا المجال. 

و انسجاما مع الخطاب الملكي الأخير تمت المصادقة بالإجماع على تفعيل هيكلة المصالح الإدارية وفق القانون التنظيمي الأخير استجابة للحاجيات ومتطلبات الساكنة.

وكانت النقطة المتعلقة بتقييم موسم الصيف لسنة 2016 من بين النقط التي جلبت جدلا واسعا في صفوف أعضاء  المجلس مع المدير الإقليمي للتجهيز والنقل و اللوجستيك بالحسيمة، حيث النزاع القائم بين أرباب المقاهي و المطاعم المتواجدة بشاطئ الصفيحة و المديرية الإقليمية التي أقدمت هذه الأخيرة بتقديم ملفات أمام محاكم المملكة مطالبة بإخلاء أصحاب المحلات من الملك العام البحري، دون مراعاة المقترحات و الوعود الممنوحة من طرف الجماعة لأرباب هذه المحلات و ذلك وفق تصميم تهيئة شاطئ "اصفيحة" المنجز من طرف الجماعة الذي يعتبر وثيقة مرجعية لفهم خصوصيات المنطقة والدور التنموي الذي يلعبه هذا الشاطئ في التنمية السياحية و الاقتصادية  والثقافية لأجدير أجدير. و في ختام هده النقطة فقد صادق أعضاء المجلس بالإجماع على ضرورة تشكيل لجنة تقنية مشتركة للسهر و التتبع من أجل تسريع إخراج تصميم التهيئة الخاص بشاطئ الصفيحة إلى حيز التنفيذ، ومنح الاحتلال المؤقت للجماعة لتمكين هذه الأخيرة من استغلال وترجمة هذا التصميم على أرض الواقع وفق استراتيجية المجلس الجماعي.

و خلال هذه الدورة العادية تمت قراءة سورة الفاتحة على روح الفقيدة السيدة أمينة الخطابي و تقديم العزاء لعائلتها الصغيرة و الكبيرة راجيا من الله أن يوسع صبرهم.

و في الختام أكد رئيس المجلس على ضرورة العمل من اجل تلبية حاجيات المواطنين باعتبار أن وجود الجماعة مقترن بالعمل الجاد و المسؤول من اجل المصلحة العامة و تقريب الإدارة من المواطنين.

 

مكتب الإعلام والتواصل

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

آراء حرة