RIFNOW.COM - السلطات ترفض تسجيل الاسم الأمازيغي “لونيس”
الرئيسية | تمـــازيغت | السلطات ترفض تسجيل الاسم الأمازيغي “لونيس”

السلطات ترفض تسجيل الاسم الأمازيغي “لونيس”

السلطات ترفض تسجيل الاسم الأمازيغي “لونيس”

 

في بيان لها أعلنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة أزطـّا أمـازيـغ، أنها وفي إطار مهام رصد وتتبع خروقات حقوق الإنسان ولاسيما ذات الصلة بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية، وقفَت على واقعة منْع تسجيل اسم شخصي أمازيغي لمولود جديد بمدينة الدار البيضاء.

ويتعلق الأمر حسب بيان “أزطا” بأسرة “أرسموك” التي ازدان فراشها بمولودٍ اختارت له الاسم الأمازيغي “لونيس”، وطبقا لمقتضيات القانون بادرت الأسرة لتسجيل الاسم في سجل الحالة المدنية بمقاطعة سيدي معروف وذلك يوم فاتح مارس 2016. وتسلّمت مصلحة الحالة المدنية الوثائق وطلبت مُهلة بضعة أيام للرّد بمبرر أن الاسم المطلوب غير وارد في لائحة الأسماء المعمول بها.

وبعد 48 ساعة تلقت الأسرة جوابا شفويا برفض الاسم الأمازيغي لونيس من طرف مصلحة الحالة المدنية بمقاطعة سيدي معروف.

وهو ما دفع أزطـّا أمـازيـغ إلى اعتبار الإجراءات الإدارية المرتبطة بهذه الواقعة، تكريسا للتمييز ضد الأسماء الأمازيغية ومن خلالها المكون الهوياتي واللغوي الأمازيغي، حيث تعتبر عدم التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “لونيس” مماطلة بغاية التضييق على اختيار الاسم الشخصي، كما اعتبرت قرار رفض تسجيله انتهاكا جسيما وممنهجا للحق في الاسم والشخصية القانونية.

وجددت “أزطا” تشبتها بالمرجعية الدولية لحقوق الإنسان، كإطار فكري وقانوني لوضع السياسات العمومية وتنفيذها، وطالبت بملاءمة القانون الوطني مع الالتزامات الدولية للمغرب، معتبرة رفض تسجيل الأسماء الأمازيغية، تمييزا بين المواطنين ومساسا بالحقوق الأساسية الإنسان، كما أشارت الشبكة الأمازيغية إلى كون تكرار هذا الرفض منذ سنين وانتشاره في كافة التراب الوطني و في البعثات القنصلية المغربية يجعل منه انتهاكا جسيما ممنهجا للحق في الشخصية القانونية.

أمدال بريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0)

المجموع: | عرض:

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع"ريفناو"
من شروط النشر: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال ، عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات ، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.


استطلاع الرأي

هل أنت مع استمرار الأشكال الاحتجاجية بالحسيمة والنواحي؟؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.00

آراء حرة